لنستعيد جميعا دفئ لهيب الماضي...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لنستعيد جميعا دفئ لهيب الماضي...

لازلت مشهاب ماتطفيه مياه السيل ولا مياه السدود المبنية,لازلت مشهاب به نكوي القلوب هذك القلوب المعمية.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آخر لحظات الشريف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ziko-batma
مشاهبي مبتدئ
مشاهبي مبتدئ
ziko-batma


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : www.le3arabi.skyblog.com

آخر لحظات الشريف Empty
مُساهمةموضوع: آخر لحظات الشريف   آخر لحظات الشريف Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 8:45 am

قبيل وفاته بلحظات، التفت الفنان الشريف الى اخته وطلب منها ان تشغل شريطا صوتيا للمشاهب· لبت الاخت رغبته وأخذ في الانصات لبرهة ثم طلب منها توقيف الشريط· قبل ان يطالبها بإعادة تشغيله·
انصت هذه المرة بإمعان ومسح بيده علي صدره، ثم اردف دمعة قبل ان يغمض عينيه الى الابد·
مات الشريف اذن وفي قلبه مجموعته التي انشد معها اروع الالحان· مات وأذناه تحملان اصوات محمد باطما· محمد سوسدي· الشادلي، حمادي، وسعيدة· وكأنه في وداعه الاخير اشتاق الى دفء لمشاهب التي عاش في حضنها سنين طويلة·
ربما في تلك اللحظة كان يستعيد تاريخ المجموعة، ومختلف الظروف التي ستجمعه برفاق الدرب· ربما عادت به الذاكرة الى البدايات والى المجد الذي حققه رفقة مجموعته وربما كان يفكر في محمد باطما الذي سبقه الى دار البقاء· في هذ الورقة سنعرض رحلة الشريف لمراني مع لمشاهب وجانبا من سيرته الذاتية·

لا يخفى ان الشريف يعد من بين امهر العازفين على آلة الموندولين، وقد لقي عزفه اقبالا كبيرا من طرف الشباب في مرحلة السبعينات والثمانينات· وتأثر به الكثيرون كما تأثروا بجميع اعضاء الفرقة، ولعل الاقبال الذي كانت تحظى به خلال حفلاتها منذ ظهورها، أسطع دليل على قيمتها في اوساط الجماهير·
على غرار الشباب المحب للفن، كان الشريف يحب الموسيقى الغربية· وبحي بلفدير في الدار البيضاء حيث كان يقطن اقترح علي بعض اصدقائه من العازفين، بان يؤسسوا مجموعة غنائية على شاكلة المجموعات الغربية· وبالفعل اقتنوا آلات القيتار والبيانو "ولاباتري" بالاضافة الى آلة الموندولين واخذوا يشتغلون على نصوص بالعربية وأخرى بالدارجة المغربية لكن بألحان غربية· كان يحضر لتداريبهم بعض اصدقائهم من بينهم احد اصدقاء الشريف وهو السيد بولمان الذي يعمل الآن محاميا بهيئة مراكش، كانت المجموعة تسمى آنذاك "صوت اليوم" وقد اطلقوا هذا الاسم بالانجليزية، الشيء الذي لم يرق اصدقاءهم الذين اقنعوهم في الاخير انه لا يعقل ان تكون مجموعة كل اعضائها مغاربة عرب، ويغنون بالعربية وان يطلقوا على انفسهم اسما عجميا· ليقترح عليهم السيد بولمان تغيير هذا الاسم وشرح لهم بما ان غناءهم يعد بمثابة سلاح ضد الظلم الذي يطال البسطاء، فلماذا لا يختارون اسما من المسألة المعروفة عند جميع المسلمين والمتعلقة برجم الملائكة للشياطين الشريرة بواسطة "الشهب" وسيكون هذا الاسم عربيا جميلا ومعبرا ودالا· وبعد نقاش مع الشريف الذي كان يبحث عن اسم دارجي اقترح صديقه اسم "لمشاهب"·
في هذه الفترة لم يكن الشريف قد تعرف على أي فرد من افراد مجموعة لمشاهب المعروفين، شرع في التداريب مع اصدقائه وأعد معهم مقطوعات مختلفة، وستظهر في هذه الفترة مجموعة ناس الغيوان ولم يعجبه شكلها في الوهلة الأولى· لانه كان متشبعا بالاغنية الغربية ومعجبا بها· بعد مدة سيتصل به محمد البختي الذي سيتعرف عليه للمرة الاولى وسيقترح عليه تكوين مجموعة على شاكلة مجموعة ناس الغيوان، لأن هذا اللون الغنائي سيكون له مستقبل جيد· وبعد نقاش طويل عبر فيه الشريف بأن هذا النمط الغنائي لا يعجبه ولا يحرك فيه اي احساس، اقترح عليه البختي ان يدخل معه في تجربة واذا لم تعجبه ينسحب·
آنذاك حضرت الى الدار البيضاء فرقة غنائية من مدينة مراكش اسمها "طيور الغربة"، تضم الاخوان احمد الباهيري ومحمد الباهيري· هذه المجموعة هي التي سيعوض اسمها فيما بعد بمجموعة لجواد، كانت رفقة هذه المجموعة فتاة حديثة السن اسمها سعيدة، التي ستضطر للعودة الى مدينة مراكش بعدما فشلت المجموعة في تسجيل اغانيها، ليظل احمد الباهيري ومحمد الباهيري في الدار البيضاء، حيث سيلتقيان مع البختي، ويدخلان معه في المشروع الذي اقترحه على الشريف· سيبدأ الشريف في التداريب مع الاخوان الباهيري وبعد سماعه لاعمالهم اقترح عليهم ان المجموعة في حاجة الى صوت نسوي· ليخبرانه بان الطفلة سعيدة هي الصوت المناسب ولم يتردد الشريف والبختي في السفر الى مراكش والالتقاء بعائلة سعيدة ويقترحان عليها العمل مع المجموعة· وبعد اذن العائلة ستسافر معهما سعيدة الى الدار البيضاء· سيصبح اعضاء المجموعة اربعة افراد وستتصل احدى دور التسجيل، التي سيسجلون لها اول اسطوانة من بينها اغنية الخيالة المعروفة الان باسم "الصايك تالف والراكب خايف"، وبما ان المجموعة كانت تضم أصواتا كلها رقيقة فقد كانوا في حاجة الى صوت فخم حتى يشكل نوعا من التناغم والتكامل·· في هذ الفترة كان المرحوم محمد باطما ضمن مجموعة "تكدة" وقد حصل سوء تفاهم بينه وبين اعضاء هذه المجموعة، حيث سيغادر الفرقة · وبما ان لمشاهب كانت تبحث عن صوت فخم فقد اتصل به البختي وضمه الى الفرقة·
لم يكن الشريف خلال هذه المدة قد حسم في أمر استمراره مع فرقته الجديدة رغم النجاح الذي لقيته في أول الامر، لكن بمجرد التحاق محمد باطما واستماعه الى صوته وألحانه وكلماته قرر البقاء في المجموعة، وكانت اول اغنية سيستمع اليها الشريف من محمد باطما، هي "امانة يا سيدي امانة حرام تضيع" · وعن هذا القرار قال المرحوم الشريف "كان محمد باطما انسانا رائعا ومهذبا· رقيق الاحساس وفنانا يرتاح المرء اليه وقد قررت ان اتخذه صديقا ورفيقا لي في رحلتي الفنية"·
بعد مدة من الاشتغال سيغادر الاخوان الباهيري الفرقة ليظل سي محمد وسعيدة والشريف فقط· هنا سيقوم البختي بجلب محمد الشادلي الذي كان مع محمد سوسدي ضمن مجموعة "آلدقة" التي ستصبح فيما بعد مجموعة "الجودة"، كان الشادلي قد عاد لتوه من هولندا بعد جولة قامت بها فرقته هناك· فيما مكث السوسدي في هولندا لمدة· بعد عودة السوسدي سيتم الاتصال به هو الاخر لينضم الى المجموعة· ليصبح عدد اعضاء الفرقة خمسة اشخاص وستكون الانطلاقة الحقيقية للمجموعة في سنة 1974 حيث ستحقق نجاحا باهرا يفوق ما كانوا يتوقعونه· فخلال تلك السنة سيتلقون عشرات الدعوات لإقامة حفلا بمختلف البلدان الاوربية·
بعد مدة من الاشتغال اطلع المرحوم باطما اصدقاءه على نيته في الزواج بسعيدة فرافقه اعضاء الفرقة الى مراكش لخطبتها من عائلتها واقاموا حفل الزفاف هناك، وبعد بضعة اشهر ستضطر للتوقف عن الغناء بسبب الحمل، وكان على الفرقة ان تبحث عمن يعوضها في اقرب وقت خصوصا وان لهم التزامات مع عدة جهات، لينتهي الى مسامعهم ان هناك مجموعة غنائية تسمى "نواس الحمراء" تتكون من عناصر جيدة لكنها توقفت بسبب بعض المشاكل· كانت هذه المجموعة تضم من بين افرادها عبد الكريم الذي سيلتحق فيما بعد بمجموعة جيل جيلالة وحمادي، هذا الاخير الذي قدم الى الدار البيضاء لممارسة الفن المسرحي، وكسائر فناني مدينة الدار البيضاء كان حمادي يتردد علي مقهى "لاكوميدي" وذات مرة أخبر احد اصدقاء المجموعة الشريف الذي كان جالسا بذات المقهى بان الجالس هناك اي حمادي هو احد اعضاء فرقة نواس الحمراء وان له صوتا جميلا· فتوجه اليه الشريف وعبر له عن حاجة المجموعة اليه فلم يتردد حمادي في القبول بالانضمام الي المجموعة·
مجموعة لمشاهب التصقت بذاكرة الجمهور ليس فقط من خلال اعمالها، بل حتى من خلال شكلها ولباسها· هذا اللباس الذي ظل موشوما في الذاكرة المغربية· انبعث من اسم لمشاهب، هذا الاسم المغربي المشتق من اللفظ العربي "الشهب"، أي قبس من النار الملتهبة، لذلك ارتأت المجموعة ان يكون شعارها مجسدا في طريقة لباسها· وهكذا سيعمل الشريف بنفسه على تصميمها النهائي وستقوم والدته بخياطة اللباس الاول الذي ستظهر به المجموعة·· وسيظل هذا الشعار يتكرر في الألبسة الطويلة التي يرتدونها في فصل الشتاء وفي الالبسة القصيرة الصيفية· بل صممت المجموعة في وقت من الاوقات أحذية بنفس الشكل·
كان الشريف ينتبه لكل شيء، فهو من اقترح طريقة وقوف المجموعة على الخشبة، حيث كانت المجموعة تعتمد شكل نصف دائرة، وهي طريقة مدروسة تسمح لكل فرد من افراد المجموعة ان يرى زملاءه، فمحمد باطما رحمه الله يكون دائما في الوسط لكنه متأخر، وبهذه الطريقة يرى الجميع والشريف وحمادي في الجانبين الايمن والايسر والشادلي والسوسدي قريبان منهما، هذا الشكل بالاضافة الى كونه يجعلهم قريبين من بعضهم فهو ايضا يضفي جمالية على المجموعة وكانت آلة الموندولين تناسب شكلهم، هذه الآلة التي يعتبرها الجميع العضو السادس في الفرقة· وهي تختلف عن آلة "الموندول" الجزائرية ذات الحجم الصغير والتي تحتوي ثمان وترات مزدوجة·
فالشريف صمم آلة مخالفة نسبيا واطلق عليها اسم "موندولون سيل" تتوفر على تسع وترات مبتكرا بذلك جوابه الخاص "نوتة الصول"، وهي الوترة التاسعة ثم ان حجم هذه الآلة اكبر من الموندول ويدها اعرض وصندوقها اكثر غورا· وقد تطلب منه صنع هذه الآلة حوالي ثمانية اشهر لجعلها استثنائية من حيث الصوت والنغمات· كما ابتكر لها ميكروفونا صغيرا لتعطي النغمة التي يريد، فعادة ما تتوفر نوتة الصول علي وترتين أما الشريف فقد وضع وترتين، احداهما ثالثة والاخرى نوتة "سي" لتعطي نغمة حادة ونغمة فخمة في نفس المستوى الموسيقي وهو ما يسمى في علم الموسيقى "اوكتاف" وكان الهدف من هذا كله هو اقامة توزيع صوتي بين اعضاء المجموعة ينسجم فيه الصوت الفخم والصوت الحاد وماهو ميديوم·· الخ·
كان الرجل يؤمن دائما بالتطور وهو ما دفعه في العديد من المرات·· لمغادرة المجموعة والبحث عن آفاق جديدة· بعد عودته الاخيرة من تونس كان عازما ان يدخل مغامرة جديدة رفقة لمشاهب لكن بآلات اخرى، وعازفين آخرين· وعن قراره هذا يقول الشريف·
"لما سافرت الى تونس تركت آلتي بالمغرب، ولما عدت وأردت ان اتمرن قليلا مع اخواني في الحفلات التي نقيمها· وجدت صعوبة كبيرة، تطلبت مني جهدا كبيرا للتذكر وهو ما يعني ان الاجتهاد الذي قمنا به في رحلتنا الفنية كان كبيرا· واستغربت كيف كنت في تلك السنوات وانا شاب قادر علي عزف تلك المقطوعات التي استمتع بها الجمهور، وفهمت استغراب بعض العازفين المبتدئين الذين كانوا يأتون عندي ويسألونني كيف قمت بهذا العزف؟ ويشرحون لي انهم وجدوا صعوبة في عزفه· لكن يبقي ان التقنيات التي كنا نعتمدها كانت مقبولة في ذلك الوقت وكانت تبدو متطورة· اذن علينا اليوم ان نواكب هذا التطور ومتطلبات الاجيال الصاعدة"·
الشريف ايضا كان يعتبر ان ليس هناك فنان في المغرب استطاع ان يصل بفنه الى مستوى العالمية، ويعزي الشريف فشل الفنانين في الوصول الى مستوى العالمية إلى أنهم لا يطورون انفسهم، في هذا الاطار يقول "نعم هناك اهتمام غربي ببعض الالوان الموسيقية التراثية والتي جسدتها المجموعات الغنائية المغربية، لكن هذه المجموعات بدورها لم تصل الى المستوى الذي كان من المفروض ان تصل اليه· فانا مثلا اريد ان يتوفر بول ماركرتني او غيره على شريط مغربي لمجموعة معينة او لطرب معين لم لا· المشكل ليس في المنتجين كما يعتقد البعض، المشكل في الفنانين، فهم لا يحاولون تطوير منتوجهم، فلو وجد المنتج مستوى عاليا من الناحية الفنية، فإن انتاجه لابد وان يكون في المستوى العالي· أتفق ان مشاركتنا الفنية في الخارج كمجموعات فنية، تحكم فيها دائما منتجون لا يؤمنون الا بالتجارة وكانوا يأخذوننا الى الحفلات التجارية· هناك اسهام للمنتج في عدم تطوير الاداء الفني· لكن النسبة الكبيرة تعود الى الفنان نفسه الذي لا يريد ان يطور فنه"·
يرى الشريف ايضا ان اغلب المجموعات تتسم ببساطة مستواها الموسيقي، ورغم انهم يتوفرون علي حس فني لكن لا يمكنهم تطوير فنهم وهم يعلمون هذا، كما يعتبر انه لو كان هناك تطور وتنافس بين المجموعات، ستكون ساحتنا الفنية غنية ويكون العطاء الفني هائلا· ويختم الشريف قائلا "لن ابالغ اذا قلت اننا نحن "لمشاهب" الوحيدون دون جميع المجموعات، الذين اعتمدنا على مجهودنا الذاتي ولم نلجأ الى التراث سواء من ناحية الكلام او على مستوى الالحان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن لمشاهب البار
Admin



عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
العمر : 35

آخر لحظات الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: آخر لحظات الشريف   آخر لحظات الشريف Emptyالأحد يناير 10, 2010 11:27 am

شكرا جزيلا لك أخي على هذا المقال الرائع، أتمنى أن تزيد من إفادتنا بالمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lemchaheb.yoo7.com
 
آخر لحظات الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لنستعيد جميعا دفئ لهيب الماضي... :: ركن التعريف بالمجموعة وأعضائها :: تاريخ و نشأة المجموعة-
انتقل الى: